الفضاءات التجارية :
مفهوم الفضاءات التجارية :
بمقتضى المادة 02 من المرسوم التنفيذي رقم 111-12 المؤرخ في : 13 ربيع الثاني 1433 الموافق لـ : 06 مارس 2012 ، يقصد بفضاء تجاري ،كل حيز أو منشأة مبنية أو غير مبنية مهيأة و محددة المعالم ، تمارس فيه المبادلات التجارية بالجملة أو بالتجزئة.
تصنيف الفضاءات التجارية :
و بمقتضى المادة 03 من نفس المرسوم يتم تصنيف الفضاءات التجارية كما يلي:
الأسواق :
- أسواق الجملة للخضر و الفواكه.
- أسواق الجملة لمنتجات الصيد البحري.
- أسواق الجملة للمنتجات الصناعية الغذائية.
- أسواق الجملة للمنتوجات الصناعية.
- أسواق التجزئة المغطاة و الجوارية للخضر و الفواكه و اللحوم و الأسماك و القشريات الطازجة و المجمدة.
- أسواق التجزئة المغطاة و الجوارية للمنتوجات الصناعية الغذائية.
- أسواق التجزئة المغطاة و الجوارية للمنتوجات المصنعة.
- الأسواق الأسبوعية أو النصف الأسبوعية للخضر و الفواكه و المنتوجات الغذائية الواسعة الاستهلاك و المنتوجات المصنعة.
- الأسواق الأسبوعية لبيع الحيوانات .
- الاسواق الاسبوعية لبيع السيارات المستعملة.
المساحات الصغرى من نوع سوبيرات.
المساحات الكبرى من نوع متجر كبير و متجر ضخم.
المراكز التجارية.
شروط و كيفيات و أهداف إنشاء الفضاءات :
تنشأ و تنجز الفضاءات التجارية وفقا للمخططات التوجيهية للتهيئة الحضرية، ومخططات شغل الأراضي المعتمدة في المخطط الوطني لتهيئة الإقليم المصادق عليه في إطار التنمية المستدامة، وهذا طبقا لأحكام المرسوم التنفيذي رقم 12-111 المؤرخ في 06 مارس 2012 الذي يحدد شروط و كيفيات إنشاء و تنظيم الفضاءات التجارية و ممارسة بعض الأنشطة التجارية، حيث تتمحور أهم أهداف تنظيم هذه الفضاءات ضمن المرسوم السالف الذكر في ما يلي :
- منح هذه الفضاءات التي تشكل خدمات عمومية، القاعدة الوظيفية والتنظيمية والتي يمكن أن تضمن لها التنظيم الحسن لصالح المنفعة الجماعية ؛
- إدراج بعض الفضاءات التجارية التي لم يتكفل بها التنظيم القديم مثل أسواق الجملة لمنتجات الصيد البحري والمساحات الصغرى من نوع سوبيرات ؛
- وضع إطار تنظيمي يسير هذه الفضاءات بطريقة ملائمة وموحدة عبر كامل التراب الوطني, وكذا تدخل المتعاملين فيها ؛
- مجانسة كيفيات سير واستغلال أسواق الجملة وتحديد أوضح للعلاقات التي تربط الإدارة المسيرة بمستعملي السوق؛
- إنشاء مساحات كبرى من نوع متجر ضخم خارج المناطق الحضرية فقط؛
- تحديد الأحكام التي تسمح بتصنيف أسواق الجملة للخضر والفواكه من سوق ذو بعد وطني, جهوي أو محلي.
- وضع نظام إعلامي على مستوى أسواق الجملة للخضر والفواكه يتعلق بتدفق المنتجات لاسيما الكميات المسلمة وكذا طبيعتها ,أسعارها ونوعيتها.