الصورةالعلوية

تنظم وزارة التجارة بالتعاون والتنسيق مع جمعيات حماية المستهلك ابتداءا من يوم 12 ماي 2018 حملة وطنية للتحسيس والتوعية والإعلام تحت شعار"تناول غذاء صحي مع نفايات أقل"."

الفضاءات التجارية

الفضاءات التجارية :

مفهوم الفضاءات التجارية :

بمقتضى المادة 02 من المرسوم التنفيذي رقم 111-12 المؤرخ في : 13 ربيع الثاني 1433 الموافق لـ : 06 مارس 2012 ، يقصد بفضاء تجاري ،كل حيز أو منشأة مبنية أو غير مبنية مهيأة و محددة المعالم ، تمارس فيه المبادلات التجارية بالجملة أو بالتجزئة.

تصنيف الفضاءات التجارية :

و بمقتضى المادة 03 من نفس المرسوم يتم تصنيف الفضاءات التجارية كما يلي:

 الأسواق :

- أسواق الجملة للخضر و الفواكه.

- أسواق الجملة لمنتجات الصيد البحري.

- أسواق الجملة للمنتجات الصناعية الغذائية.

- أسواق الجملة للمنتوجات الصناعية.

- أسواق التجزئة المغطاة و الجوارية للخضر و الفواكه و اللحوم و الأسماك و القشريات الطازجة و المجمدة.

- أسواق التجزئة المغطاة و الجوارية للمنتوجات الصناعية الغذائية.

- أسواق التجزئة المغطاة و الجوارية للمنتوجات المصنعة.

- الأسواق الأسبوعية أو النصف الأسبوعية للخضر و الفواكه و المنتوجات الغذائية الواسعة الاستهلاك و المنتوجات المصنعة.

- الأسواق الأسبوعية لبيع الحيوانات .

- الاسواق الاسبوعية لبيع السيارات المستعملة.

المساحات الصغرى من نوع سوبيرات.

المساحات الكبرى من نوع متجر كبير و متجر ضخم.

المراكز التجارية.

شروط و كيفيات و أهداف إنشاء الفضاءات :

تنشأ و تنجز الفضاءات التجارية وفقا للمخططات التوجيهية للتهيئة الحضرية، ومخططات شغل الأراضي المعتمدة في المخطط الوطني لتهيئة الإقليم المصادق عليه في إطار التنمية المستدامة، وهذا طبقا لأحكام المرسوم التنفيذي رقم 12-111 المؤرخ في 06 مارس 2012 الذي يحدد شروط و كيفيات إنشاء و تنظيم الفضاءات التجارية و ممارسة بعض الأنشطة التجارية، حيث تتمحور أهم أهداف تنظيم هذه الفضاءات ضمن المرسوم السالف الذكر في ما يلي :

- منح هذه الفضاءات التي تشكل خدمات عمومية، القاعدة الوظيفية والتنظيمية والتي يمكن أن تضمن لها التنظيم الحسن لصالح المنفعة الجماعية ؛

- إدراج بعض الفضاءات التجارية التي لم يتكفل بها التنظيم القديم مثل أسواق الجملة لمنتجات الصيد البحري والمساحات الصغرى من نوع سوبيرات ؛

- وضع إطار تنظيمي يسير هذه الفضاءات بطريقة ملائمة وموحدة عبر كامل التراب الوطني, وكذا تدخل المتعاملين فيها ؛

- مجانسة كيفيات سير واستغلال أسواق الجملة وتحديد أوضح للعلاقات التي تربط الإدارة المسيرة بمستعملي السوق؛

- إنشاء مساحات كبرى من نوع متجر ضخم خارج المناطق الحضرية فقط؛

- تحديد الأحكام التي تسمح بتصنيف أسواق الجملة للخضر والفواكه من سوق ذو بعد وطني, جهوي أو محلي.

- وضع نظام إعلامي على مستوى أسواق الجملة للخضر والفواكه يتعلق بتدفق المنتجات لاسيما الكميات المسلمة وكذا طبيعتها ,أسعارها ونوعيتها.

 

 

العنوان : الحي الجديد - أولاد يعيش - البليدة

f  الهاتف : 26 46 20 025 - 35 46 20 025  الفاكس : 27 46 20 025